الأربعاء، 15 ديسمبر، 2010

استراليا: مصرع 50 شخصا في غرق سفينة تقل طالبي لجوء معظمهم من العراق







سيدني : قضى 50 شخصا على الارجح غرقا الاربعاء في حادث غرق مركب قبالة جزيرة كريستمس الاسترالية، على ما افادت اجهزة طوارىء طبية. كما اصيب 36 آخرون بجروح.

وقالت ليزلي غرين العاملة في اجهزة الطوارىء لوكالة فرانس برس "نعتقد ، لكن الامر لم يتأكد حتى الان، ان هناك نحو 50 قتيلا و33 جريحا" مضيفة انه يجري العمل على انتشال ثلاثة اشخاص آخرين اصاباتهم بليغة.

ووقعت الماساة امام انظار سكان جزيرة كرستمس الذين تجمع البعض منهم عند الجرف الصخري المطل على البحر.

وقال الشاهد فيليب ستيوارت انه راى اشخاصا يغرقون وآخرون تتقاذفهم الامواج وسط حطام المركب الذي تحطم بعد ان رمته امواج البحر الهائج على خليج صخري في جزيرة كرستمس التي تقع في المحيط الهندي على بعد 2600 كلم من السواحل الغربية لاستراليا.

واضاف الشاهد لقناة سكاي نيوز "شاهدنا الناس تغرق (..) للاسف لقد قذفتهم الامواج على الصخور".

وتابع "لقد سادت مشاعر الصدمة والرعب" الجزيرة.

وبحسب شاهد آخر سالته سكاي نيوز ولم يكشف اسمه فقد كان هناك "60 شخصا في الماء" وتم انقاذ نصفهم فقط من قبل مركب انقاذ.

ولم تعرف جنسية او جنسيات ركاب المركب المنكوب. ويحاول آلاف من طالبي اللجوء القادمين من العراق وافغانستان وسريلانكا الوصول الى استراليا انطلاقا من اندونيسيا مستخدمين قوارب متهالكة في كثير من الاحيان.

ويوجد في جزيرة كرستمس الاسترالية التي تبعد 300 كلم من السواحل الاندونيسية مركز احتجاز يؤوي قسما كبيرا من طالبي اللجوء لحين دراسة ملفاتهم.

رئيسة الوزراء الأسترالية تقطع إجازة العيد بعد تحطم قارب ينقل ما لا يقل عن 70 لاجئاً

قطعت رئيسة الوزراء الأسترالية جوليا جيلارد إجازة الأعياد بعد تحطم قارب في جزيرة كريسمس ينقل ما لا يقل 70 لاجئاً من العراق وإيران يعتقد ان 30 منهم قتلوا في الحادث.
وأفادت وكالة الأنباء الأسترالية "آي آي بي" اليوم الأربعاء ان جيلارد أعلنت عن تعليق إجازتها وستعود إلى مزاولة عملها مساء بعدما اطلعت على مجريات الحادث، الذي يعتقد ان 30 لاجئاً من بين ما لا يقل عن 70 قتلوا فيه وإن لم يصدر رقم رسمي للضحايا حتى الساعة.
وأصدرت جيلارد بياناً قالت فيه ان "هذا الحادث مأساوي.. وسيكون تركيز الحكومة والأولوية المطلقة الآن لأعمال الإنقاذ وعلاج الجرحى".
من جهته ذكر مكتب الخدمات الطبية ان العشرات هم في عداد القتلى بعد تحطم قارب أندونيسي يقلهم في البحر قبالة غرب أستراليا.
وقالت المتحدثة باسم المكتب "لم يتأكد بعد ما أبلغنا به بشأن مقتل العشرات وإصابة 33" في الحادث، مضيفة ان عدد القتلى قد يرتفع لأن حال 3 من الجرحى خطرة.
وتعيق الأمواج العاتية أعمال الإغاثة.
يشار إلى ان القارب كان ينقل حوالي 70 شخصاً من العراق وإيران بينهم نساء وأولاد، وقد تحطم على بعد حوالي 2600 كليومتر شمال غرب مدينة بيرث الأسترالية.

المصدر : الرافدين

قلوبنا معكم ياابائنا واخواننا وابنائنا . وكم محزن ومؤلم ماحدث معكم والله في عون عوائلكم وذوييكم .. رحمكم الله وتعازينا الحارة .. انظروا ياساسة الحكومات انظروا جيدا فتحوا عيونكم ماذا سترون .. لاشك بان كل واحد منكم اليوم سارح ومارح مع اسرته في دولة ما ومكان ما لابأس تمتعوا على حساب ابناء بلدانكم وسنرى الى متى ؟؟



هناك تعليقان (2):

  1. هنيئا لنوري المالكي ارواح العراقيين التي تزهق في العراق و خارج العراق ياترى مذا سيكون جوابه يوم يساله عنهم رب العباد ؟

    ردحذف
  2. تحياتي لك صبح ,,, يمكننا ان نجعل السؤال هنا شامل ليشمل جميع حكامنا الاكارم ماذا سيكون جوابهم؟؟؟ هل سيلمون الشعوب التي تصفق لهم ليل نهر وهي في ذل ومهانة .. حزن هؤلاء الضحايا كبير ونشد على ايادي ذويهم .. فالفاجعة كبرى . شكرا حضورك العطر وصباحك سكر .

    ردحذف