السبت، 20 نوفمبر، 2010

السعودية تبدأ التحقيق في اعتداء ربة منزل على خادمة إندونيسية



السعودية تبدأ التحقيق في اعتداء ربة منزل على خادمة إندونيسية
أرجوان سليمان

GMT 13:30:00 2010 الجمعة 19 نوفمبر




بدأت الجهات المختصة في السعودية التحقيق في قضية اعتداء ربة منزل على خادمة إندونيسية، يأتي ذلك في أثناء استدعاء الحكومة الإندونيسية الخميس الثامن عشر من تشرين الثاني للسفير السعودي في جاكرتا، لمناقشة الحادثة، التي وصفها الرئيس الإندونيسي بـ"غير الطبيعية"، في ظل تأكيد من السفير السعودي أن بلاده تعدّ قانونا جديدا يحمي العمال المهاجرين.


المدينة المنورة : في قضية جديدة تضاف إلى ملف الإعتداء على الخادمات في السعودية، استدعت الحكومة الإندونيسية السفير السعودي في جاكرتا عبدالرحمن خياط، بعد حادثة اعتداء ربة منزل في المدينة المنورة(غرب السعودية).

وقال سفير السعودية لدى إندونيسيا عبدالرحمن خياط في مؤتمر صحافي عقده في جاكرتا أمس الخميس إن بلاده تعد قانونا جديدا يحمي العمالة المنزلية، وأفاد بأن الجهات المختلفة في بلاده تقوم كذلك بالدور اللازم في حماية العمالة المنزلية، وتضمن لهم كافة الحقوق المتفق عليها.

وأضاف السفير في حديثه أن السعودية صادقت على ميثاق الأمم المتحدة في حماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد عائلاتهم، وذكر أن التحقيقات في موضوع العاملة سارية وستتخذ الإجراءات وسيعاقب المعتدي على الخادمة. وقال خياط :" إذا لم نعر هذه الحادثة اهتماما خاصا، ستتولد آراء سلبية عنا، ولكننا نحاول إيجاد حل يرضي الطرفين".

وأكد السفير خياط أن الحادثة تعتبر قضية استثنائية، مشيرا إلى أنه "يوجد أكثر من مليون عامل إندونيسي في السعودية. وما حصل للخادمة نادر جدا".

يأتي ذلك الإستدعاء في أثناء توجيه الجهات المختصة في السعودية طلب استدعاء لربة المنزل (50)عاما ،الذي تعمل به الخادمة سومياتي (23) عاما للبدء في التحقيق.



وأثارت قضية الإعتداء على الخادمة الإندونيسية في السعودية سومياتي، الجهات الرسمية في جاكرتا وعلى رأسهم الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ الذي وصف الحادثة بأنها "غير طبيعية"، ووجه وزيرته لشؤون النساء ليندا غوميلار بالذهاب إلى الرياض، لمتابعة التحقيق ولقاء المسؤولين السعوديين، وفق ما ذكره مصدر مسؤول في الحكومة الإندونيسية.

واعتبرت منظمة العفو الدولية أن العمال الأجانب غالبا ما يعاملون بهذه الطريقة في الخليج حيث "تتعرض النساء لخطر الضرب والإستغلال"، وفق ما قال مديرها للشرق الأوسط وشمال أفريقيا مالكوم سمارت.

وتعتبر العمالة الإندونيسية أكثر الجنسيات رغبة وتفضيلا لدى غالبية الأسر السعودية، خصوصا في الشأن المنزلي، حيث يوجد أكثر من 500 ألف عامل وعاملة منزلية من إندونيسيا يعملون في المنازل السعودية.
وكانت الخادمة الإندونيسية سومياتي تعرضت لاعتداء من ربة المنزل حيث تعمل ، تمثل في حروق جسدية وآثار ضرب شديد، على الوجه والفكين وبعض من أجزاء جسدها، حسب التقرير الطبي الأولي لأحد مستشفيات المدينة المنورة.

وتأتي الحادثة بعد أشهر قليلة، من اتهام خادمة منزلية سيرلانكية لمكفولها السعودي الذي كانت تعمل لديه، وادعت أنه قام بغرس أكثر من 23 مسمارا بأجزاء كبيرة من جسدها، وفق تقارير طبية صادرة من مستشفى في كولمبو.

المصدر : ايلاف

جريمة بشعة لاشك في ذلك فالصورة اعلاه تحمل لنا كثير من المعاناة .. عندنا وللاسف في دولنا العربية ينظر للخادمة بأنها في مستوى اقل من غيرها مما يبيح لأصحاب النفوس الضعيفة الاقبال على هكذا اعتداءات مريضة .. لاتقبل بها الانسانية ..
حالات الخيانة الزوجية لابد والتطرق لها هنا .. فالزوجة سرعان ماتكتشف بخيانة زوجه او ميوله للخادمة سنجد انها خرجت عن طورها وبدت بأستعمال اساليب تختلف لتفرغ بها عصبيتها ..
نأتي للمسأله التي تثير الانتباه وقد تكون بعيدة نوعا ما عن الموضوع .. مثل هذه المواضيع تثير انتباه بصورة كبيرة وخصوصا ما ان رافقتها صور للحادثة فالبشر بصورة عامة فضولي لمثل هذه الامور . وليس هذا فقط فالدول العربية تعاني من كبت وخصوصا لمثل هذه الحقائق .. فقله مانشاهد او نسمع بمثل هذه الاخبار . لكن ان لانفتضحك الامر في دولنا ونتستر عليه فلايمكننا منع فضح هذه الجرائم في الدول الاصليه للضحايا مما يساعد او يجبر دولنا العربية للتحرك بهذا الخصوص . المثير للانتباه اكثر هو محاولات البعض الفاشله بأبعاد الشبه عن البلاد حيث مصدر الخبر ... يعني نجد ان البعض يقول لما تشوهون صورة السعوديه بنشر مثل هذه الاخبار .. وكأن السعوديه معصومة . عندما يكتب احدهم تعليق مسيء على سبيل المثال واقر بانه من بلد فلاني نجد ان البعض يعترض لايمكن لك ان تكون من هذا البلد وكأن شعب هذا البلد معصوم من الاخطاء .. لكن الجدير بالذكر هنا هو مالو حدثت مثل هذه الجرائم في دوله اوربيه على سبيل المثال
الجرائم موجودة في كل مكان وان اسمع بجريمة حصلت في العراق مثلا او السعوديه او مصر لايعني بأني سأحكم على الشعب كافه او على البلد بأسره بأنه مجرم .. لكن لابد وان هناك ثغرات قد تعالج ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق