الجمعة، 10 ديسمبر، 2010

لقاء بعد فراق

بعد فراق طويل ,, اليوم قرر العودة لموطنه الذي هجره قسرا .. نعم الخروج من الوكر الذي انزوى به الدهر .. ساعود لوطني سأصلح ما تبقى واحاول اصلاح مايمكن اصلاحه .. سأبني وطني .. كله لهفة وحب واشتياق وتضحية ..

انه قرار شجاع منه ..

لاشك بان موطني ينتظرني .. بل سيحتضنني ......

اه ماهذا التجمع .. الوجوه تتشابه . .كلهم قرروا العوده الى اوطانهم .. لكن منهم من بكى واخر اشتكى .. منهم من قرر شد الرحال والعودة .. الكثير منهم رفضوا ولم يسمح لهم الدخول ..

بدى مصدوما .. وحائرا بين هنا وهناك .. أين انت ياموطني . تاهت عليه الكلمات وبدت الدموع تندثر ..

بدأ بالصراخ موطني اين انت انا عدت اليك .. انا من سكنك في فترة ما .. انا من ولدت لأعيش في احضانك ..

لاجواب ..

بعدها وبعد ان خف الزحام .. بدت الرؤى اكثر وضوحا ..

وفجأة رأى موطنا بلباس اسود .. متخفي الملامح .. سمع اللغه والهمس . لم يفهم اللغه لكن لاشك هو موطني فليس لي ان انسى ذلك الصوت بداخلي .. انه موطني فركض نحوه ..صارخا موطني ها انا هنا .

وهنا انتهى كل شيء .. الطريق مغلق .. فاللغه غير اللغه . والملامح كم تبدلت . كم تسلل لموطني الكثير من الغرباء .. حاول معه لكن لم يقابل الا بالصد فليس له ان يفهم مايقال ومن هو امامه .. فالغرباء كانوا كثر . جلس قليلا وبدى الحزن والاسى واضحا عليه ... اغتيل موطني .. قتل كل شيء تبقى به من حب وحنان وتسامح ..

كم حزين ان لايجد الضمير مكانا له عند صاحبه بعد كل هذا الفراق . .

هل يضطر الانسان احيانا للعيش دون ضمير ؟؟

وهل لنا ان نتقبل اعذار من الذي بلا ضمير؟؟


هناك 4 تعليقات:

  1. ما اصعب ان يرجع الانسان متلهف الى حضن بلدة يريد الدفء والحب ولكن يصدم ويجد نفسة يشعر بالبرودة والسقيع ويشعر بالغربة وهو وسط اهلة وبلدة
    موضوع رائع وكلام ولا اروع
    مشكورة حبيبتى ولكى منى اجمل سلام معطر
    يا ريت تشيلى التاكيد على الكلامات حتى يكون التعليق اسهل

    ردحذف
  2. احيانا يجد المرء الغربه في وطنه ووسط ناسه عندما يختلف معهم في الطباع فالغربه ليست شرط ان اغادر بلدي الغربه لها اشكال كثيره والتآلف يأتي عندما اجد هارموني في التعامل حقيقي صعب صدمه المشتاق الي بلده فيجد نفسه ما زال في دائره غربته

    ردحذف
  3. عزيزتي هبة اشكر حضورك الدائم وكفانا الله الغربة سواء كانت غربة الروح ام غربة الوطن .. وبالنسبة للتأكيد انشاء الله سانظر في الامر .

    ردحذف
  4. العزيزة كارولين . كما تفضلتي الغربة لاتقتصر في ابتعادنا عن الاوطان وقد غربة بين الفرد ونفسه احيانا .. دمتِ بخير وشكرا حضورك المتألق

    ردحذف